*
تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق
يقول تعالـى ذكره: وأيّ الناس أشدّ تعذيبـاً مـمن
اختلق علـى الله كذبـاً فكذب علـيه، أولئك يُعْرضون علـى ربهم، ويقول الأشهاد:
هؤلاء الذين يكذِبون علـى ربهم يعرَضون يوم القـيامة علـى ربهم، فـيسألهم عما
كانوا فـي دار الدنـيا يعملون. كما:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قوله: { ومَنْ أظْلَـمُ مِـمَّنِ افْتَرَى علـى اللَّهِ كَذِبـاً } قال: الكافر والـمنافق { أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ علـى رَبِّهِمْ } فـيسألهم عن أعمالهم.
وقوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } يعنـي الـملائكة والأنبـياء الذين شهدوهم وحفظوا علـيهم ما كانوا يعملون، وهم جمع شاهد مثل الأصحاب الذي هو جمع صاحب { هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ } يقول: شهد هؤلاء الأشهاد فـي الآخرة علـى هؤلاء الـمفترين علـى الله فـي الدنـيا، فـيقولون: هؤلاء الذين كذبوا فـي الدنـيا علـى ربهم. يقول الله: { ألاَ لَعْنَةُ اللَّهِ علـى الظَّالِـمِينَ } يقول: ألا غضب الله علـى الـمعتدين الذين كفروا بربهم.
وبنـحو ما قلنا فـي قوله { وَيَقُولُ الأشْهادُ } قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا نـمير بن نـمير، عن ورقاء، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } قال: الـملائكة.
حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قال: الـملائكة.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد،قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } والأشهاد: الـملائكة، يشهدون علـى بنـي آدم بأعمالهم.
حدثنـي مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { الأشْهاد } قال: الـخلائق، أو قال: الـملائكة.
حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، بنـحوه.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } الذين كان يحفظون أعمالهم علـيهم فـي الدنـيا { هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ } حفظوه وشهدوا به علـيهم يوم القـيامة. قال ابن جريج: قال مـجاهد: الأشهاد: الـملائكة.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن سفـيان، قال: سألت الأعمش، عن قوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } قال: الـملائكة.
حُدثت عن الـحسين بن الفرج، قال: سمعت أبـا معاذ، قال: ثنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } يعنـي الأنبـياء والرسل، وهو قوله: { وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِـي كُلّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَـيْهِمْ مِنْ أنْفُسِهِمْ وَجِئنا بِكَ شَهِيداً علـى هَؤُلاءِ }. قال: وقوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ } يقولون: يا ربنا أتـيناهم بـالـحقّ فكذّبوا، فنـحن نشهد علـيهم أنهم كذبوا علـيك يا ربنا.
حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا ابن أبـي عديّ، عن سعيد وهشام، عن قتادة، عن صفوان بن مـحرز الـمازنـي، قال: بـينا نـحن بـالبـيت مع عبد الله بن عمر وهو يطوف، إذ عرض له رجل فقال: يا ابن عمر ما سمعتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فـي النـجوى؟ فقال: سمعت نبـيّ الله صلى الله عليه وسلم يقول:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قوله: { ومَنْ أظْلَـمُ مِـمَّنِ افْتَرَى علـى اللَّهِ كَذِبـاً } قال: الكافر والـمنافق { أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ علـى رَبِّهِمْ } فـيسألهم عن أعمالهم.
وقوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } يعنـي الـملائكة والأنبـياء الذين شهدوهم وحفظوا علـيهم ما كانوا يعملون، وهم جمع شاهد مثل الأصحاب الذي هو جمع صاحب { هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ } يقول: شهد هؤلاء الأشهاد فـي الآخرة علـى هؤلاء الـمفترين علـى الله فـي الدنـيا، فـيقولون: هؤلاء الذين كذبوا فـي الدنـيا علـى ربهم. يقول الله: { ألاَ لَعْنَةُ اللَّهِ علـى الظَّالِـمِينَ } يقول: ألا غضب الله علـى الـمعتدين الذين كفروا بربهم.
وبنـحو ما قلنا فـي قوله { وَيَقُولُ الأشْهادُ } قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا نـمير بن نـمير، عن ورقاء، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } قال: الـملائكة.
حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قال: الـملائكة.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد،قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } والأشهاد: الـملائكة، يشهدون علـى بنـي آدم بأعمالهم.
حدثنـي مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { الأشْهاد } قال: الـخلائق، أو قال: الـملائكة.
حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، بنـحوه.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } الذين كان يحفظون أعمالهم علـيهم فـي الدنـيا { هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ } حفظوه وشهدوا به علـيهم يوم القـيامة. قال ابن جريج: قال مـجاهد: الأشهاد: الـملائكة.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن سفـيان، قال: سألت الأعمش، عن قوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } قال: الـملائكة.
حُدثت عن الـحسين بن الفرج، قال: سمعت أبـا معاذ، قال: ثنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ } يعنـي الأنبـياء والرسل، وهو قوله: { وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِـي كُلّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَـيْهِمْ مِنْ أنْفُسِهِمْ وَجِئنا بِكَ شَهِيداً علـى هَؤُلاءِ }. قال: وقوله: { وَيَقُولُ الأشْهادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ } يقولون: يا ربنا أتـيناهم بـالـحقّ فكذّبوا، فنـحن نشهد علـيهم أنهم كذبوا علـيك يا ربنا.
حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا ابن أبـي عديّ، عن سعيد وهشام، عن قتادة، عن صفوان بن مـحرز الـمازنـي، قال: بـينا نـحن بـالبـيت مع عبد الله بن عمر وهو يطوف، إذ عرض له رجل فقال: يا ابن عمر ما سمعتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فـي النـجوى؟ فقال: سمعت نبـيّ الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" يَدْنُو الـمُؤْمِنُ مِنْ رَبِّهِ
حتـى يَضَعَ عَلَـيْهِ كَنَفَهُ فَـيُقَرّرُهُ بذنُوبِهِ، فَـيَقُولُ: هَلْ
تَعْرِفُ كَذَا؟ فَـيَقُولُ: رَبّ أعْرِفُ. مَرَّتَـينِ. حتـى إذَا بَلَغَ بِهِ ما
شاءَ اللَّهُ أنْ يَبْلُغَ، قال: فإنّـي قَدْ سَترْتُها عَلَـيْكَ فِـي الدُّنْـيا
وأنا أغْفِرُها لَكَ الـيَوْمَ "قالَ: "
فَـيُعْطَى صحِيفَةَ حَسَناتِهِ أوْ كِتابَهُ بِـيَـمِينِهِ. وأمَّا
الكُفَّـارُ والـمُنافِقُونَ، فَـيُنادَى بِهِمْ علـى رُءوسِ الأشْهادِ: ألا
هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا علـى رَبِّهِمْ ألا لَعْنَةُ اللَّهِ علـى
الظَّالِـمِينَ ".
حدثنـي يعقوب، قال: ثنا ابن علـية، قال: ثنا هشام، عن قتادة، عن صفوان بن مـحرز، عن ابن عمر، عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم، نـحوه.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: كنَّا نـحدّث أنه لا يخزي يومئذ أحد فـيخفـي خزيه علـى أحد مـمن خـلق الله أو الـخلائق.
حدثنـي يعقوب، قال: ثنا ابن علـية، قال: ثنا هشام، عن قتادة، عن صفوان بن مـحرز، عن ابن عمر، عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم، نـحوه.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: كنَّا نـحدّث أنه لا يخزي يومئذ أحد فـيخفـي خزيه علـى أحد مـمن خـلق الله أو الـخلائق.