* تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق
{ يٰأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ٱلطَّيِّبَاتِ
وَٱعْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } * { وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ
رَبُّكُمْ فَٱتَّقُونِ } * { فَتَقَطَّعُوۤاْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ
بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } * {فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ }
* { أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ
بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ } * { نُسَارِعُ لَهُمْ فِي ٱلْخَيْرَاتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ }
يأمر تعالى عباده
المرسلين عليهم الصلاة والسلام أجمعين بالأكل من الحلال، والقيام بالصالح من
الأعمال، فدل هذا على أن الحلال عون على العمل الصالح، فقام الأنبياء عليهم السلام
بهذا أتم القيام، وجمعوا بين كل خير قولاً وعملاً، ودلالةً ونصحاً، فجزاهم الله عن
العباد خيراً. قال الحسن البصري في قوله: { يٰأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ
ٱلطَّيِّبَـٰتِ } قال: أما والله ما أمركم بأصفركم ولا أحمركم، ولا حلوكم ولا
حامضكم، ولكن قال: انتهوا إلى الحلال منه. وقال سعيد بن جبير والضحاك: { كُلُواْ
مِنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ } يعني: الحلال. وقال أبو إسحاق السبيعي عن أبي ميسرة عمرو بن
شرحبيل: كان عيسى بن مريم يأكل من غزل أمه، وفي الصحيح: " وما من نبي
إلا رعى الغنم " قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: " نعم وأنا كنت
أرعاها على قراريط لأهل مكة " وفي الصحيح: " إن داود عليه
السلام كان يأكل من كسب يده " وفي الصحيحين: " إن أحب الصيام
إلى الله صيام داود، وأحب القيام إلى الله قيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم
ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوماً، ويفطر يوماً، ولا يفر إذا لاقى ". وقال ابن أبي حاتم: حدثنا
أبي، حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع، حدثنا أبو بكر بن أبي مريم عن ضَمْرة بن
حبيب: أن أم عبد الله أخت شداد بن أوس قال: بعثت إلى النبي صلى الله عليه وسلم
بقدح لبن عند فطره وهو صائم، وذلك في أول النهار وشدة الحر، فرد إليها رسولها: " أنى كانت لك
الشاة؟ "فقالت: اشتريتها من مالي، فشرب منه، فلما كان من الغد، أتته أم عبد الله أخت
شداد فقالت: يا رسول الله بعثت إليك بلبن، مرثية لك من طول النهار، وشدة الحر،
فرددت إلي الرسول فيه، فقال لها: " بذلك أمرت الرسل: أن لا تأكل إلا
طيباً، ولا تعمل إلا صالحاً " وقد ثبت في " صحيح
مسلم " و " جامع الترمذي " و " مسند الإمام أحمد "
واللفظ له، من حديث فضيل بن مرزوق عن عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أيها الناس
إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال:
{ يٰأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ وَٱعْمَلُواْ صَـٰلِحاً
إِنِّى بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } ، وقال: { يـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ
كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْ } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر،
ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، يمد يديه إلى السماء: يا رب
يا رب فأنى يستحاب لذلك؟ "
وقال الترمدي: حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث فضيل بن مرزوق.
وقوله: { وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَٰحِدَةً } أي: دينكم يا معشر الأنبياء دين واحد، وملة واحدة، وهو الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولهذا قال: { وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَٱتَّقُونِ } وقد تقدم الكلام على ذلك في سورة الأنبياء، وأن قوله: { أُمَّةً وَٰحِدَةً } منصوب على الحال. وقوله: { فَتَقَطَّعُوۤاْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً } أي: الأمم الذين بعثت إليهم الأنبياء { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } أي: يفرحون بما هم فيه من الضلال؛ لأنهم يحسبون أنهم مهتدون، ولهذا قال متهدداً لهم ومتوعداً: { فَذَرْهُمْ فِى غَمْرَتِهِمْ } أي: في غيهم وضلالهم { حَتَّىٰ حِينٍ } أي: إلى حين حينهم وهلاكهم؛ كما قال تعالى:
{ فَمَهِّلِ ٱلْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً }
[الطارق: 17] وقال تعالى:
{ ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ ٱلأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ }
[الحجر: 3].
وقوله: { أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِى ٱلْخَيْرَٰتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ } يعني: أيظن هؤلاء المغرورون أن ما نعطيهم من الأموال والأولاد؛ لكرامتهم علينا، ومعزتهم عندنا؟ كلا، ليس الأمر كما يزعمون في قولهم:
{ نَحْنُ أَكْثَـرُ أَمْوَٰلاً وَأَوْلَـٰداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ }
[سبأ: 35] لقد أخطؤوا في ذلك، وخاب رجاؤهم، بل إنما نفعل بهم ذلك، استدراجاً وإنظاراً وإملاء، ولهذا قال: { بَل لاَّ يَشْعُرُونَ } كما قال تعالى:
{ فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَٰلُهُمْ وَلاَ أَوْلَـٰدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا }
[التوبة: 55] الآية. وقال تعالى:
{ إِنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ لِيَزْدَادُوۤاْ إِثْمَاً }
[آل عمران: 178] وقال تعالى:
{ فَذَرْنِى وَمَن يُكَذِّبُ بِهَـٰذَا ٱلْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ وَأُمْلِى لَهُمْ إِنَّ كَيْدِى مَتِينٌ }
[القلم: 44 ــــ 45] الآية، وقال:
{ ذَرْنِى وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً ــــ إلى قوله ــــ عَنِيدًا }
[المدثر: 11 ــــ 16] وقال تعالى:
{ وَمَآ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ بِٱلَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰ إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ جَزَآءُ ٱلضِّعْفِ بِمَا عَمِلُواْ وَهُمْ فِي ٱلْغُرُفَاتِ آمِنُونَ }
[سبأ: 37] الآية، والآيات في هذا كثيرة.
قال قتادة في قوله: { أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِى ٱلْخَيْرَٰتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ } قال: مكر والله بالقوم في أموالهم وأولادهم، يابن آدم فلا تعتبر الناس بأموالهم وأولادهم، ولكن اعتبرهم بالإيمان والعمل الصالح. وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا أبان بن إسحاق عن الصباح بن محمد عن مرة الهمداني، حدثنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن أحب، فمن أعطاه الله الدين، فقد أحبه، والذي نفس محمد بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه، ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه " قالوا: وما بوائقه يا رسول الله؟ قال: " غشمه وظلمه، ولا يكسب عبد مالاً من حرام فينفق منه فيبارك له فيه، ولا يتصدق به فيقبل منه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، إن الله لا يمحو السيىء بالسيىء ولكن يمحو السيىء بالحسن، إن الخبيث لا يمحو الخبيث ".