Wednesday, 11 November 2015

📚ما جاء في الأذكار بعد الصلاة المفروضة الصحيحة مع تخريج مختصر .

📗هذه أصح الأذكار التي تُقال بعد الصلوات الخمس المفروضة :


١- [ أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت ذا الجلال والإكرام ] .
• حديث صحيح ، عن ثوبان رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا انصرف من صلاته ، استغفر ثلاثا ، وقال : (( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت ذا الجلال والإكرام )) ، قال الوليد : فقلت للأوزاعي ، كيف الاستغفار ؟ قال : تقول : أستغفر الله ، أستغفر الله . [ صحيح الإمام مسلم - ٩٣٦ ] .

٢- [ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو عَلى كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ] .
• حديث صحيح ، عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول خلف الصلاة : (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو عَلى كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد )) . [ صحيح الإمام البخاري - ٦٢٤١ ، صحيح الإمام مسلم - ٥٩٤ ] .

٣- [ لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة ، وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ] .
• حديث صحيح ، عن أبي الزبير  ، قال : كان ابن الزبير ، يقول في دبر كل صلاة ، حين يسلم " لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة ، وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون " ، وقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يهلل بهن دبر كل صلاة . [ صحيح الإمام مسلم - ٩٤٠ ] .

٤- [ اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أسرفت ، وما أنت أعلم به مني ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ] .
• حديث صحيح ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا سلم من الصلاة ، قال : (( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أسرفت ، وما أنت أعلم به مني ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت )) . وقد اختلف الرواة في متنه ، جاء قوله بعد التسليم من الصلاة ، كما عند أبي داود في سننه [ ١٢٩٢ ] وغيره ، وجاء قوله قبل التسليم ، كما عند ابن خزيمة في صحيحه [ ٧٠٤ ] وغيره ، وقال البيهقي : [ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته ، قال : وإذا فرغ من صلاته فسلم ، قال : "اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ..." ، ورواه يوسف بن يعقوب ، عن أبيه الماجشون ، بإسناده ، وذكر هذا الدعاء بين التشهد والتسليم ، وكلامها مُخرج في كتاب مسلم . [ السنن الكبرى - ٢٧٧٢ ] ، والأقرب أن هذا الذكر يٌقال بعد التسليم ، وليس قبله .

٥- [ اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر ] .
• حديث صحيح ، كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، يعلم بنيه هؤلاء الكلمات ، كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة ، ويقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كان يتعوذ منهن دبر الصلاة ، اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر )) . [ صحيح الإمام البخاري - ٢٦٢٣ ] .

٦- [ اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ] .
• حديث صحيح ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده ، وقال : ((  يا معاذ ، والله إني لأحبك ، والله إني لأحبك ، فقال : أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )) . [ سنن أبي داود - ١٥٢٢ ] ، وقد اختلف في هذا الذكر ، هل يُقال بعد التسليم أم قبله ، والأقرب أن هذا الذُكر يٌقال بعد التسليم ، وليس قبله .

٧- [ التسبيح ، والتحميد ، والتكبير ] ، جاءت فيها عدة صفات ، ويتم التنويع بينها كي لا يُهجر منها شيء ، وهي : 

١- [ سبحان الله ( ٣٣ ) ، الحمدلله ( ٣٣ ) ، الله أكبر ( ٣٣ ) ، تُختم بلا إله إلا الله ... ] .
• حديث صحيح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحمدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ ، لا إلهَ إلَّا اللَّه وحده لا شريكَ لهُ ل، هُ الملكُ ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر )) .

٢- [ سبحان الله ( ٣٣ ) ، الحمدلله ( ٣٣ ) ، الله أكبر ( ٣٤ ) ] .
• حديث صحيح ، عن كعبِ بنِ عُجْرةَ رضيَ اللهُ عنه ، قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( مُعقِّباتٌ لا يخِيبُ قائِلُهنَّ ( أو فاعِلُهنَّ ) دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ؛ ثلاثٌ وثلاثونَ تسبيحةً ، وثلاثٌ وثلاثونَ تحميدةً ، وأربعٌ وثلاثونَ تكبيرةً )) . [ صحيح الإمام مسلم - ٥٩٦ ] .

٣- [ سبحان الله ( ٣٣ ) ، الحمدلله ( ٣٣ ) ، الله أكبر ( ٣٣ ) ] .
• حديث صحيح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم ، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ، ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون ، قال : (( ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه ، إلا من عمل مثله تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، فاختلفنا بيننا ، فقال : بعضنا نسبح ثلاثا وثلاثين ونحمد ثلاثا وثلاثين ونكبر أربعا وثلاثين ، فرجعت إليه ، فقال : تقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين )) . [ صحيح الإمام البخاري - ٨٠١ ] .

٤- [ سبحان الله ( ١٠ ) ، الحمدلله ( ١٠ ) ، الله أكبر ( ١٠ ) ] . 
• حديث صحيح ، عن أبي هُرَيرةَ رضيَ اللهُ عنه ، قال : (( قالوا : يا رسولَ اللهِ، ذهَبَ أهلُ الدُّثورِ بالدَّرجاتِ والنَّعيمِ المُقيمِ، قال: كيف ذاكَ؟  قالوا: صلَّوْا كما صلَّيْنا، وجاهَدوا كما جاهَدْنا ، وأنفَقوا مِن فُضولِ أموالِهم ، وليسَتْ لنا أموالٌ، قال: أفلا أُخبِرُكم بأمرٍ تُدركونَ مَن كان قبْلَكم، وتسبِقونَ مَن جاء بعدَكم ، ولا يأتي أحدٌ بمِثلِ ما جِئتُم به إلَّا مَن جاء بمِثلِه؟! تُسبِّحونَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ عَشْرًا ، وتحمَدونَ عَشْرًا ، وتُكبِّروَن عَشْرًا )) . [ صحيح الإمام البخاري - ٦٣٢٩ ] .

٥- [ سبحان الله ( ٢٥ ) ، الحمدلله ( ٢٥ ) ، الله أكبر ( ٢٥ ) ، لا إله إلا الله ( ٢٥ ) ] .
• حديث صحيح ، عن زيدِ بنِ ثابتٍ رضيَ اللهُ عنه، قال: (( أُمِرْنا أنْ نُسبِّحَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، ونحمَدَه ثلاثًا وثلاثينَ ، ونكبِّرَه أربعًا وثلاثينَ ، قال : فرأى رجُلٌ مِن الأنصارِ في المنامِ ، فقال : أمَرَكم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ تُسبِّحوا في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وتحمَدوا اللهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وتُكبِّروا أربعًا وثلاثين ؟ قال : نَعم ، قال : فاجعَلوا خمسًا وعشرينَ ، واجعَلوا التَّهليلَ معهنَّ ، فغدَا على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فحدَّثَه ، فقال : افعَلوا )) . [ جامع الترمذي - ٣٤٣١ ، وإسناده صحيح ] .

٨ - [ آية الكرسي ] .
• اختلف في ثبوته ، والأقرب أنه ضعيف ، أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة [ ١٠٠ ] ، من طريق محمد بن حمير ، عن محمد بن زياد الألهاني ، عن أبي أمامة مرفوعا : (( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )) ، وقد تفرد به محمد بن حمير ، عن محمد الألهاني ، وله شواهد لا يصح منها شيء .
• لهذا أعلّه الإمام الكبير الدارقطني ، والإمام ابن الجوزي [ الموضوعات - ١/٤٩٧ ] ، والعلامة المعلمي [ تحقيق الفوائد المجموعة - ٢٦٦ ] ، وغيرهم جماعة من أهل العلم ، وحسنه بعض الحفاظ المتأخرين ، وعلى كلٍ لا يمنع من قرآءة آية الكرسي دبر كل صلاة .

٩ - [ المعوذتين : قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس ] .
• حديث حسن ، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، قال : (( أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة )) . [ جامع الترمذي - ٢٨٤٧ ] ، وتُقال مرة واحدة في جميع الصلوات ، بدون إستثناء ، فذكرها ثلاث مرات في صلاة الفجر والمغرب ، أو غيرهما لا أصل له من الصحة .
• أما قول : [ قل هو الله أحد ] ، فقد أخرجه الطبراني ، وهو حديث منكر لا يثبت ، تفرد به - محمد بن إبراهيم - وهو ضعيف الحديث ، [ المعجم الكبير - ٧٤٠٩ ] .

••┈•┈•┈•┈••✦✿✦••┈•┈•┈•┈••
📲للاشتراك معنا عبر قناتنا في - تيليجرام - كل ما عليك هو الدخول عبر هذا الرابط [ https://telegram.me/altachria ] ، والضغط على كلمة اشتراك ، ستتم إضافتك مباشرة في قناتنا في التيليجرام ، والله الموفق .