Sunday, 6 December 2015

سنن أبي داود حديث 00028

28 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير عن داود بن عبد الله عن حميد الحميري وهو ابن عبد الرحمن قال  لقيت رجلا صحب النبي صلى الله عليه وسلم كما صحبه أبو هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول في مغتسله

28 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ حُمَيْدٍ الْحِمْيَرِيِّ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ  لَقِيتُ رَجُلًا صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا صَحِبَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَمْتَشِطَ أَحَدُنَا كُلَّ يَوْمٍ أَوْ يَبُولَ فِي مُغْتَسَلِهِ
سنن النسائي - الطهارة (238) - 239
سنن أبي داود - الطهارة (28)
مسند أحمد - مسند الشاميين (4/111) - 16563
مسند أحمد - باقي مسند الأنصار (5/369) - 22622

الشروح
( لقيت رجلا ) : ولم يعرف الرجل وهذا لا يضر لأن الصحابة كلهم عدول بتزكية الله ( كما صحبه أبو هريرة ) : وفي رواية النسائي أربع سنين ، أي صحب الرجل المذكور أربع سنين ( أن يمتشط أحدنا كل يوم ) : لأنه ترفه وتنعم ، ولا يعارضه الحديث أنه يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ، والحديث أنه لا يفارقه المشط في سفر ولا حضر لأنهما ضعيفان ولو سلم فلا يلزم من الإكثار أن يمتشط كل يوم ، وصحبته ليمتشط عند الحاجة لا كل يوم ، ولا فرق بين الرأس واللحية .
فإن قلت : ورد أنه كان يسرح كل يوم مرتين قلت : لم أر من ذكره إلا الغزالي ولا يخفى ما في الإحياء من أحاديث لا أصل لها .
ويحتمل إلحاق النساء بالرجال في هذا الحكم إلا أن الكراهة في حقهن أخف لأن باب التزين في حقهن أوسع كذا في المتوسط شرح سنن أبي داود .