Saturday, 12 December 2015

سنن أبي داود حديث 00062

باب الرجل يجدد الوضوء من غير حدث
62 حدثنا محمد بن يحيى بن فارس حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ح و حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس قالا حدثنا عبد الرحمن بن زياد قال أبو داود وأنا لحديث ابن يحيى أتقن عن غطيف وقال محمد عن أبي غطيف الهذلي قال  كنت عند عبد الله بن عمر فلما نودي بالظهر توضأ فصلى فلما نودي بالعصر توضأ فقلت له فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات   قال أبو داود وهذا حديث مسدد وهو أتم

بَاب الرَّجُلِ يُجَدِّدُ الْوُضُوءَ مِنْ غَيْرِ حَدَثٍ
62 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ح و حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ أَبُو دَاوُد وَأَنَا لِحَدِيثِ ابْنِ يَحْيَى أَتْقَنُ عَنْ غُطَيْفٍ وَقَالَ مُحَمَّدٌ عَنْ أَبِي غُطَيْفٍ الْهُذَلِيِّ قَالَ  كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَلَمَّا نُودِيَ بِالظُّهْرِ تَوَضَّأَ فَصَلَّى فَلَمَّا نُودِيَ بِالْعَصْرِ تَوَضَّأَ فَقُلْتُ لَهُ فَقَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ   قَالَ أَبُو دَاوُد وَهَذَا حَدِيثُ مُسَدَّدٍ وَهُوَ أَتَمُّ

سنن الترمذي - الطهارة (59) - 59
سنن أبي داود - الطهارة (62)
سنن ابن ماجه - الطهارة وسننها (512) - 512

الشروح
 - ص 83 - - ص 84 - - ص 85 - باب الرجل يجدد
من التجديد وفي بعض النسخ يحدث من الإحداث وهما بمعنى واحد .
( قال ) : أبو غطيف ( نودي ) : أذن ( فقلت له ) : أي لابن عمر في تكراره الوضوء مع كونه متوضئا ( فقال ) : ابن عمر ( على طهر ) : أي مع كونه طاهرا ( كتب له عشر حسنات ) : قال ابن رسلان في شرحه : يشبه أن يكون المراد كتب الله به عشرة وضوآت ، فإن أقل ما وعد به من الأضعاف الحسنة بعشر أمثالها ، وقد وعد بالواحدة سبعمائة ووعد ثوابا بغير حساب .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا إسناد ضعيف ( وهو أتم ) : أي أكمل وأزيد من حديث محمد بن يحيى ، وحديث محمد بن يحيى أنقص من حديث مسدد ، وهذا لا ينافي قوله : وأنا لحديث ابن يحيى أضبط ، لأن الضبط هو الإتقان والحفظ ، ولا منافاة بين الإتقان والحفظ وبين الكمال والزيادة ، فيجوز أن ي