Saturday, 12 December 2015

سنن أبي داود حديث 00066

باب ما جاء في بئر بضاعة
66 حدثنا محمد بن العلاء والحسن بن علي ومحمد بن سليمان الأنباري قالوا حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن محمد بن كعب عن عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج عن أبي سعيد الخدري  أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يطرح فيها الحيض ولحم الكلاب والنتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء طهور لا ينجسه شيء  قال أبو داود وقال بعضهم عبد الرحمن بن رافع

بَاب مَا جَاءَ فِي بِئْرِ بُضَاعَةَ
66 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْبَارِيُّ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ  أَنَّهُ قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ وَهِيَ بِئْرٌ يُطْرَحُ فِيهَا الْحِيَضُ وَلَحْمُ الْكِلَابِ وَالنَّتْنُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَاءُ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ  قَالَ أَبُو دَاوُد وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ رَافِعٍ

سنن الترمذي - الطهارة (66) - 66
سنن النسائي - المياه (326) - 327
سنن أبي داود - الطهارة (66)
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (3/16) - 10735
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (3/31) - 10864
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (3/86) - 11406

الشروح
 - ص 92 - - ص 93 - - ص 94 - - ص 95 - - ص 96 - - ص 97 - - ص 98 - - ص 99 - - ص 100 - - ص 101 - - ص 102 - - ص 103 - - ص 104 - - ص 105 - باب ما جاء في بئر بضاعة
هي دار بني ساعدة بالمدينة وهم بطن من الخزرج ، وأهل اللغة يضمون الباء ويكسرونها ، والمحفوظ في الحديث الضم ، كذا في المفاتيح .
وقال في البدر المنير بضاعة : قيل هو اسم لصاحب البئر ، وقيل : هو اسم لموضعها ، وهي بئر بالمدينة بصق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبرك وتوضأ في دلو ورده فيها ، وكان إذا مرض مريض يقول له : اغتسل بمائها ، فيغتسل فكأنما نشط من عقال وهي في دار بني ساعدة مشهورة . انتهى .
( أنه ) : الضمير للشأن ( يطرح ) : أي يلقى ( الحيض ) : بكسر الحاء جمع حيضة بكسر الحاء مثل سدر وسدرة : وهي الخرقة التي تستعملها المرأة في دم الحيض ( والنتن ) : بنون مفتوحة وتاء مثناة من فوق ساكنة ثم نون .
قال ابن رسلان في شرح السنن : وينبغي أن يضبط بفتح النون وكسر التاء : وهو الشيء الذي له رائحة كريهة من قولهم : نتن الشيء بكسر التاء ينتن بفتحها فهو نتن .
يعني أن الناس يلقون الحيض  - ص 106 - ولحوم الكلاب والنتن في الصحاري خلف بيوتهم فيجري عليها المطر ويلقيها الماء إلى تلك البئر ، لأنها في ممر الماء ، وليس معناه أن الناس يلقونها فيها لأن هذا مما لا يجوزه كافر فكيف يجوزه الصحابة رضي الله عنهم؟ كذا قالوا ( الماء ) : اللام فيه للعهد ، يعني أن الماء الذي وقع السؤال عنه ( طهور ) : بضم الطاء ( لا ينجسه شيء ) : لكثرته ، فإن بئر بضاعة كان بئرا كثير الماء يكون ماؤها أضعاف قلتين لا يتغير بوقوع هذه الأشياء .
والماء الكثير لا ينجسه شيء ما لم يتغير .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي والنسائي ، وتكلم فيه بعضهم .
وحكي عن الإمام أحمد بن حنبل أنه قال : حديث بئر بضاعة صحيح ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن ، وجود أبو أسامة هذا الحديث لم يرو حديث أبي سعيد في بئر بضاعة أحسن مما روى أبو أسامة وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي سعيد . انتهى .
( قال بعضهم عبد الرحمن بن رافع ) : أي مكان عبد الله بن رافع ، فعبيد الله مولى عبد الله أو ابن عبد الرحمن .