110 حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن عامر
بن شقيق بن جمرة عن شقيق بن سلمة قال رأيت
عثمان بن عفان غسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح رأسه ثلاثا ثم قال رأيت رسول الله صلى الله
عليه وسلم فعل هذا قال أبو داود رواه وكيع
عن إسرائيل قال توضأ ثلاثا فقط
110 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ
آدَمَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ عَامِرِ بْنِ شَقِيقِ بْنِ جَمْرَةَ عَنْ شَقِيقِ
بْنِ سَلَمَةَ قَالَ رَأَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ
عَفَّانَ غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا وَمَسَحَ رَأْسَهُ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ هَذَا قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ
قَالَ تَوَضَّأَ ثَلَاثًا فَقَطْ
الشروح
( ذراعيه ) : الذراع : اليد من كل حيوان ، لكنها من الإنسان من المرفق
إلى أطراف الأصابع .
كذا في المصباح
( ومسح رأسه ثلاثا ) : اختصر الراوي حديثه فلم يذكر غسل جميع أعضاء الوضوء بل اقتصر
على ذكر بعض الأعضاء منها مسح الرأس لأن مقصوده بيان تثليث مسح الرأس ولذا ذكره ( رواه
) : أي الحديث ( وكيع ) : بن الجراح أحد الأعلام ( قال ) : وكيع بسنده ( قط ) : بفتح
القاف وسكون الطاء بمعنى حسب ، يقال قطي وقطك وقط زيد درهم ، كما يقال حسبي وحسبك وحسب
زيد درهم ، إلا أنها مبنية لأنها موضوعة على حرفين ، وحسب معربة . قاله الإمام ابن
هشام الأنصاري
أي أن وكيعا
اقتصر في روايته على لفظ توضأ ثلاثا فقط عن إسرائيل ولم يفصل ولم يبين في روايته كما
بين يحيى بن آدم عن إسرائيل بقوله غسل ذراعيه ثلاثا ومسح رأسه ثلاثا . والله أعلم
.
قال المنذري
: في إسناده عامر بن شقيق بن جمرة وهو ضعيف . انتهى .