Sunday, 6 December 2015

سنن أبي داود حديث 00025

باب المواضع التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البول فيها
25 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسمعيل بن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم 

بَاب الْمَوَاضِعِ الَّتِي نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْبَوْلِ فِيهَا
25 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اتَّقُوا اللَّاعِنَيْنِ قَالُوا وَمَا اللَّاعِنَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ ظِلِّهِمْ
صحيح مسلم - الطهارة (269) - 618
سنن أبي داود - الطهارة (25)
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/372) - 8636

الشروح
( اتقوا اللاعنين ) : قال الحافظ الخطابي : يريد الأمرين الجالبين للعن  - ص 43 - الحاملين للناس عليه والداعيين إليه ، وذلك أن من فعلهما لعن وشتم ، يعني عادة الناس لعنه فلما صارا سببا لذلك أضيف إليهما الفعل فكانا كأنهما اللاعنان ، يعني أسند اللعن إليهما على طريق المجاز العقلي ، وقد يكون اللاعن أيضا بمعنى الملعون ، فاعل بمعنى مفعول كما قالوا سر كاتم أي مكتوم . انتهى .
فعلى هذا يكون التقدير اتقوا الأمرين الملعون فاعلهما ( الذي يتخلى في طريق الناس ) : أي يتغوط أو يبول في موضع يمر به الناس .
قال في التوسط شرح سنن أبي داود : المراد بالتخلي التفرد لقضاء الحاجة غائطا أو بولا ، فإن التنجس والاستقذار موجود فيهما .
فلا يصح تفسير النووي بالتغوط ، ولو سلم فالبول يلحق به قياسا .
والمراد بالطريق الطريق المسلوك لا المهجور الذي لا يسلك إلا نادرا ( أو ظلهم ) : أي مستظل الناس الذي اتخذوه مقيلا ومنزلا ينزلونه ويقعدون فيه ، وليس كل ظل يحرم القعود للحاجة تحته ، فقد قعد النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته تحت حائش من النخل وللحائش لا محالة ظل .
والحديث يدل على تحريم التخلي في طرق الناس أو ظلهم لما فيه من إيذاء المسلمين بتنجيس من يمر به واستقذاره .
قال المنذري : وأخرجه مسلم .