Saturday, 12 December 2015

سنن أبي داود حديث 00058

58 حدثنا محمد بن عيسى حدثنا هشيم أخبرنا حصين عن حبيب بن أبي ثابت عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده عبد الله بن عباس قال  بت ليلة عند النبي صلى الله عليه وسلم فلما استيقظ من منامه أتى طهوره فأخذ سواكه فاستاك ثم تلا هذه الآيات  إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب   حتى قارب أن يختم السورة أو ختمها ثم توضأ فأتى مصلاه فصلى ركعتين ثم رجع إلى فراشه فنام ما شاء الله ثم استيقظ ففعل مثل ذلك ثم رجع إلى فراشه فنام ثم استيقظ ففعل مثل ذلك ثم رجع إلى فراشه فنام ثم استيقظ ففعل مثل ذلك كل ذلك يستاك ويصلي ركعتين ثم أوتر   قال أبو داود رواه ابن فضيل عن حصين قال فتسوك وتوضأ وهو يقول  إن في خلق السموات والأرض   حتى ختم السورة

58 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ  بِتُّ لَيْلَةً عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ أَتَى طَهُورَهُ فَأَخَذَ سِوَاكَهُ فَاسْتَاكَ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَاتِ  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ   حَتَّى قَارَبَ أَنْ يَخْتِمَ السُّورَةَ أَوْ خَتَمَهَا ثُمَّ تَوَضَّأَ فَأَتَى مُصَلَّاهُ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى فِرَاشِهِ فَنَامَ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى فِرَاشِهِ فَنَامَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى فِرَاشِهِ فَنَامَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْل ذَلِكَ كُلُّ ذَلِكَ يَسْتَاكُ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَوْتَرَ   قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ حُصَيْنٍ قَالَ فَتَسَوَّكَ وَتَوَضَّأَ وَهُوَ يَقُولُ  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ   حَتَّى خَتَمَ السُّورَةَ

صحيح البخاري - العلم (117) - 117
صحيح البخاري - الوضوء (138) - 138
صحيح البخاري - الوضوء (181) - 183
صحيح البخاري - الأذان (665) - 697
صحيح البخاري - الأذان (821) - 859
صحيح البخاري - الجمعة (947) - 992
صحيح البخاري - الجمعة (1140) - 1198
صحيح مسلم - الطهارة (256) - 596
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) - 1788
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1789
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1790
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1791
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1792
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1793
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1794
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1795
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1796
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1797
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1798
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1799
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1800
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1801
صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها (763) 1802
سنن النسائي - التطبيق (1121) 1122
سنن النسائي - قيام الليل وتطوع النهار (1620) 1621
سنن النسائي - قيام الليل وتطوع النهار (1704) 1705
سنن النسائي - قيام الليل وتطوع النهار (1705) 1706
سنن النسائي - قيام الليل وتطوع النهار (1705) 1707
سنن أبي داود - الطهارة (58)
سنن ابن ماجه - إقامة الصلاة والسنة فيها (1363) - 1363
مسند أحمد - من مسند بني هاشم (1/242) - 2165
مسند أحمد - من مسند بني هاشم (1/275) - 2484
مسند أحمد - من مسند بني هاشم (1/283) - 2555
مسند أحمد - من مسند بني هاشم (1/341) - 3159
مسند أحمد - من مسند بني هاشم (1/350) - 3261
مسند أحمد - من مسند بني هاشم (1/373) - 3531
موطأ مالك - النداء للصلاة (267)

الشروح
( قال ) : أي شريح ( بأي شيء كان يبدأ ) : من الأفعال ( بالسواك ) : فيه بيان فضيلة السواك في جميع الأوقات وشدة الاهتمام به ، وتكراره لعدم تقييده بوقت الصلاة والوضوء .
والحديث أخرجه الجماعة إلا البخاري والترمذي .
واعلم أن هذا الحديث ليس في عامة النسخ ، وكذا ليس في مختصر المنذري ولا الخطابي ، وإنما وجد في بعض النسخ المطبوعة ، ففي بعضها في هذا الباب ، أي في باب السواك لمن قام بالليل ، وفي بعضها في باب الرجل يستاك بسواك غيره ، ولا يخفى أنه لا يطابق الحديث ترجمة البابين فرجعت إلى جامع الأصول للحافظ ابن الأثير فلم أجد هذا الحديث فيه من رواية أبي داود بل فيه من رواية مسلم ، وأما الإمام ابن تيمية فنسبه في المنتقى إلى الجماعة إلا البخاري والترمذي ، وكذا الشيخ كمال الدين الدميري في ديباجة حاشية ابن ماجه نسبه إلى ابن ماجه وغيره ، فازداد إشكالا ، ثم من الله علي بمطالعة تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للحافظ جمال الدين المزي ، فرأيته أنه نسبه إلى مسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجه ، وقال حديث أبي داود في رواية أبي بكر بن داسة . انتهى .
فعلم أن وجه عدم مطابقة  - ص 72 - الحديث ترجمة البابين هو أن الحديث ليس في رواية اللؤلؤي أصلا ، وإنما درجه الناسخ فيها من رواية ابن داسة فخلط ، والله أعلم .
ويمكن أن يقال في وجه المناسبة : إنه إذا كان يستاك عند دخوله البيت بغير تقييد بوقت الصلاة والوضوء فبالأولى أن يستاك إذا قام من الليل للصلاة .