Saturday, 12 December 2015

سنن أبي داود حديث 00069


باب البول في الماء الراكد
69 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زائدة في حديث هشام عن محمد عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه 

باب الْبَوْلِ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ
69 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ فِي حَدِيثِ هِشَامٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ

صحيح مسلم - الطهارة (282) - 656
صحيح مسلم - الطهارة (282) - 657
صحيح مسلم - الطهارة (283) - 658
سنن الترمذي - الطهارة (68) 68
سنن النسائي - الطهارة (57) - 57
سنن النسائي - الطهارة (58) 58
سنن النسائي - الطهارة (220) 221
سنن النسائي - الطهارة (221) - 222
سنن النسائي - الغسل والتيمم (396) 396
سنن النسائي - الغسل والتيمم (397) 397
سنن النسائي - الغسل والتيمم (398) 398
سنن النسائي - الغسل والتيمم (399) 399
سنن النسائي - الغسل والتيمم (400) 400
سنن أبي داود - الطهارة (69)
سنن ابن ماجه - الطهارة وسننها (344) 344
سنن ابن ماجه - الطهارة وسننها (605) - 605
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/259) - 7473
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/265) - 7548
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/288) - 7808
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/316) - 27403
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/346) - 8353
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/362) - 8523
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/394) - 8871
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/433) - 9313
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/464) - 27832
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/529) - 10460
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين (2/532) - 10511
سنن الدارمي - الطهارة (730) - 730

الشروح
باب البول في الماء الراكد
ركد ركودا من باب قعد أي سكن ، وأركدته : أسكنته ، وركدت السفينة أي وقفت فلا تجري .
( في حديث هشام ) : أي فيما حدثنا به عن هشام أو عن حديث هشام ، ففي بمعنى عن ويدل لذلك رواية الدارمي في مسنده حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا زائدة عن هشام عن محمد الحديث .
قال صاحب القاموس في منظومته في اصطلاح الحديث :
 - ص 110 - الحمد لله العلي الأحد ثم الصلاة للنبي أحمد قال شارحها السيد العلامة سليمان بن يحيى بن عمر الأهدل قوله للنبي أحمد اللام بمعنى على كما في قوله تعالى :   ويخرون للأذقان  أي عليها .
وقال ولده السيد العلامة عبد الرحمن بن سليمان في حاشيته على شرح والده المذكور قوله : إن اللام بمعنى على : هذا إنما يأتي على مذهب الكوفيين وابن مالك القائلين إن حروف الجر ينوب بعضها عن بعض بقياس . وقال شيخنا العلامة حسين بن محسن : وفي القرآن والحديث وكلام العرب كثير من هذا النوع
( لا يبولن ) : بلا النهي والنون الثقيلة ( في الماء الدائم ) : الساكن الذي لا يجري ( ثم يغتسل منه ) : أي من الماء الدائم الذي بال فيه ، وثم يغتسل عطف على الفعل المنفي وثم استبعادية ، أي بعيد من العاقل أن يجمع بينهما .
والحديث وإن دل بظاهره على منع الجمع بين البول والاغتسال فيه لا على المنع من كل واحد منهما بانفراده ولكن الحديث الآتي يدل على المنع من كل واحد منهما بانفراده أيضا ، وإن كان الماء كثيرا جاريا لم يحرم البول فيه بمفهوم الحديث .
قال المنذري : وأخرجه مسلم والنسائي ، وأخرجه البخاري من حديث الأعرج عن أبي هريرة ، وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي من حديث هشام بن منبه عن أبي هريرة ولفظ الترمذي وفي لفظ للنسائي ثم يتوضأ منه انتهى .